الشاكرات

شارك المقال:

الجزء الاول

اصل الكلمة هو شاكرا و جاءت من اللغة السنسكريتية وهي لغة قديمة جدا و حالها مثل حال اي لغة فيها عدة لهجات و كذلك فيها اجيال لكن الاغلب فيها جيل واحد مع تغير في بعض المصطلحات .

توجد هذه اللغة في شرق اسيا و تتمركز في الهند و هظبة التبت و في الصين و اليابان و البعض يسميها اللغة الدينية او الروحية لان الكتب الدينية  السوترات (الالواح الدينية)و النقوشات القديمة في المعابد تستخدم هذه اللغة.

الشاكرا معناها  العجلة او القرص وتسمى ايضا مراكز الطاقة او مراكز الطاقة الدوارة.

تتحكم بالغدد والاعضاء المرتبطة فيها, وهي تشحن الجسم الاثيري وبنفس الوقت تشحن الجسم الفيزيائي وتؤثر عليه من خلال ارتباطها , حيث انها تمتص وتوزع وتحلل الطاقة وتوزعها على كل انحاء الجسم.

البعض يعتقد ان الشاكرات العلوية لها تاثير روحي والسفلية لها تاثير مادي , وهذا الكلام خطأ لانه على كل الاصعدة كل الشاكرات بتاثر.

والشاكرات حجمها يختلف نتيجة نشاط الشخص وتطوره النفسي والعضوي والروحي ونشاطه الجسدي. فمثلا ان شاكرات الجذر والسرة والجنس عند شخص رياضي او لاعب كمال اجسام او ملاكم تختلف عن شخص لايتحرك او لايمارس الرياضة.

شكل الشاكرا مثل المخروط او دوامه , الدائره التي في الخارج تمثل قطر الشاكرا والذي يمثل مدى نشاط الشاكرا وهو لا يمثل الطاقه التي فيها لو دخلنا اعمق سوف نلاحظ شي يشبه الشبكه مثل المصفاه او الفلتر هذا يعمل على صيد الكينونات والعناصر السلبيه والشوائب الطاقيه (الطفيليات الطاقية) ويمنع دخولها الى مناطق اعمق في الشاكرا.

لما يمرض الانسان فهذه الشبكه ممكن ان تتشقق وتسمح بمرور الطفيليات من خلالها وتدخل من خلال منطقة ال Core الى السيوشومنا نادي (مسار طاقي رئيسي ترتبط فيه اغلب الشاكرات الرئيسية) بالتالي تنتشر في كل انحاء الجسم مما يؤدي الى تلوث طاقي كبير وتسوء الحالة او ممكن ان تتجمع في هذه المنطقة و تعمل على عرقلة مرور الطاقة بالتالي تضعف الشاكرات مما يؤدي الى عرقلت مهامها وظهور امراض ومشاكل اكثر.

و قد لوحظت الشاكرا استبصاريا (احد القدرات الجسدية التي تسمح للشخص الممتلك لها ان يرى الجسد الطاقي وغيرها من الامور التي لا يمكن للعين الفيزيائية ان تراها) انها تتحرك مع و عكس عقارب الساعة تعاقبا اي انها تتحرك نصف دورة مع عقارب الساعة و النصف الاخر عكس عقارب الساعة وهكذا. (يشاع احيانا ان الشاكرات تدور عند الرجل بصوره معاكسة للاناث او ان شاكرا امامية تدور بطريقة ويعاكسها القطب الخلفي منها او ان شاكرا معينه تدور بطريقة معينه فيجب على الشاكرا التي تليها وتسبقها ان تدور بطريقة مغايره) وهذا شي غير صحيح وغير منطقي.

انظمة الشاكرات

7 شاكرات رئيسية حسب مدارس اليوغا .

مولادهارا – شاكرا الجذر

سوادهشتانا – شاكرا الجنس

ماني بورا – شاكرا السرة

اناهتا – شاكرا القلب

فيشودهي – شاكرا الحلق

الاجنا – شاكرا بين الحاجب

سهسرارا – شاكرا التاج


يفضل ان تكونوا على معرفة بأسماء الشاكرات بالسنسكريتية وذلك لأن معلمي اليوغا يعطونها بهذه اللغة وكذلك بعض معلمي الطاقة

نظام ال (9) شاكرات

لما يدخل نظام ال 9 شاكرات سوف يظهر عند البعض اختلاف بالتسميات.

مثلا سوف تظهر (شاكرا ضفيرة شمسية و شاكرا السرة ) و بعضهم يسمي شاكرا السرة نابي بالسنسكريتية و البعض يطلق عليها ماني بورا و الضفيرة الشمسية ايضا بعضهم يطلق عليها ماني بورا.

لهذا نجد ان بعض المدارس تعترف بيها او تسميها شاكرا وحدة رغم اختلاف اماكنهم و بعضهم لا يعتبر شاكرا الضفيرة من ضمن الشاكرات.

شاكرا الضفيرة الشمسية لها تاثير عضوي لكن تاثيرها الكبير والقوي نفسي و بلحظة تنضرب و تتغير يعني شغلها مختلف لذلك هي تختلف عن باقي الشاكرات.

1_شاكرا الجذر 

2_شاكرا الجنس

3_شاكرا السره

4_شاكرا القلب

5_شاكرا الحلق

6­_شاكرا الاجنا

7_شاكرا التاج

8_شاكرا مينغ مين (ميرفا رمام) البعض بيدخلها

9_ الطحال (برانا) البعض بيدخلها بدل مينغ مين

نظام ال(11) شاكرا

هذا النظام يدخل ال(11) شاكرا ويدرس في مدارس خاصة مثل مدرسة البرانيك هيلينغ للمعلم تشوا كوك سوي.

  1. شاكرا الجذر (مولادهارا)
  2. شاكرا الجنس (سوادهيشتانا)
  3. شاكرا السره (نابي)
  4. شاكرا المينغ مين (ميرفارمام)
  5. شاكرا الطحال (برانا)
  6. شاكرا الضفيره (مانيبورا)
  7. شاكرا القلب (اناهاتا)
  8. شاكرا الحلق (فيشودهي)
  9. شاكرا بين الحاجبين (الاجنا)
  10. شاكرا الجبهة (لالاتا)
  11. شاكرا التاج  (سهسرارا)

بكل بساطه اغلب مدارس اليوغا تعطي للعامه ولاغلب الناس نظام ال(7) شاكرات لكي نحافظ على صحتهم وسلامتهم مثلا شاكرا المينغ مين مسؤلة عن الضغط لو الشحص تلاعب فيها وهو ليس محترفا و متمكن ومعالج متقدم ممكن ان يسبب مشاكل كبيره جدا.

بعض المدارس تعطي 7 وبعدها تعطي 9 وبعدها تعطي 11 اي تعمل على تطوير الطالب تدريجيا ليصل الى مراحل عميقه من التطور.

شاكرا الطحال (من اسمها برانا) مسؤولة عن تحليل وتفكيك طاقة البرانا (الطاقة الحيوية الموجودة في الهواء) والتي من خلالها تتوزع للهالة.

فشاكرا الطحال لو احتقنت او افرط نشاطها سيصيب الشخص الارق ولن يستطيع النوم بسهولة.

ما سبب اختلاف انظمة الشاكرات؟

بعد ان تم شرح بعض الشاكرات وماذا يمكن ان تسبب من مشاكل لو تعامل معها شخص مبتدئ , لذا كان على المعلمين تجزئه المعلومات على شكل مستويات للطلاب حفاظا على سلامة الجميع.

اتمنى ان تكون وضحت اسباب اختلاف الانظمة وخصوصا انظمة ال (9) غالبا تستخدم في فنون االدفاع عن النفس مثل التشي كونغ والتاي تشي اغلبهم يعتمدوا على الطاقة الداخلية ومعها تكنيكات تشتغل على هذه الشاكرات وتعطي قوة للشخص باللحظة وممكن يوجه هجمة طاقية للشخص بدون لمسة.

شارك المقال:

Responses