حقق أهدافك مع تقنية لوحة الأحلام

شارك المقال:

تعد لوحة الرؤية أو لوحة الأحلام أو لوحة الأهداف أحد الأدوات القوية التي تعمل على تجلي الأهداف و تحقيقها، إذ تعد هذه الأداة أكثر من مجرد قص صور مجلات و تجميعها، بل هي عملية إبداعية و أداة تصور لما تريد أن تكون حياتك عليه، إذ تساعدك هذه الأداة على تحديد رغباتك وتكون واضحا معها من خلال قوة الإختيار لما تريد، حيث أنها تتيح لك أن تكون على دراية ومعرفة بما تريده من حياتك، وما تريد تحقيقه وتساعدك على تصور ذلك باستمرار حتى يكون في ذهنك.

وكما يقول رجل الأعمال الناجح جاك كانفيلد ” سيعمل عقلك بلا كلل لتحقيق كل ما تحتفظ به في عقلك الباطن، وعندما تفعل ذلك باستخدام الصور و التوكيدات التي تمثل الأهداف الخاصة بك فإنك تستطيع تحقيقها “

عندما تعمل على إنشاء لوحة الرؤية الخاصة بك ووضع صور تتماشى مع تحقيق هدفك فإنك تعمل على تحفيز عقلك حيث تبدأ المشاعر في الداخل بالتحرك مع الأفكار مما يخلق لك شعورا لفعلها.

و من المهم في عمل لوحة الرؤية و قبل كل شيء أن تحدد أهدافك وتكون على وعي بما تريد تحقيقه في حياتك، و بما يجلب لك المزيد من مشاعر السعادة و الرضا في الداخل، حلق عاليا مع رغباتك وأطلق خيالك وقوة تصورك إلى أبعد نقطة في الكون.

ولعمل لوحة الرؤية أو الأهداف خطوات و طرق كثيرة جدا لكن سأذكر هنا طريقة واحدة وهي الطريقة المادية أو العادية التي استخدمها، بإمكانك عمل لوحة رقمية :

1.انشئ قائمة بأهدافك و رغباتك، ما الذي تريده في كل جانب من جوانب الحياة و ما الذي تسعى وتعمل على تحقيقه، نوع العادات التي تريد تبنيها، أطلق العنان لخيالك، ممكن أن تستخدم مربع الباكو في الفينغ شوي ( انتظرونا قريبا مع دورة مفصلة لطاقة المكان للمدرب محمد مؤيد)، أو استخدام عجلة الحياة، بإمكانك الاطلاع على المقالات التالية:

خطط لأهدافك

ابق في توازن

إذن في معرفة ما تود تحقيقه من غايات وأهداف عليك أن تفكر في الآتي :

  • ما الذي تريد تجربته ويجعلك تشعر بالرضا.
  • ماهي الصفات او المهارات التي ترغب بتطويرها.
  • ماهي الأشياء التي تتفق مع قيمك العليا.
  • ماهي الصفات التي ترغب بجذبها في شريك الحياة أو في وظيفتك.
  • كيف ترى نفسك من حيث الصحة و شكل جسدك.
  • ماذا تريد أن تفعل في وقت فراغك.

و العديد من الأسئلة التي تود أن تطرحها على ذاتك، فالخيال لا حدود له،فقط كن منفتحا مع نفسك على المجالات التي ترغب بالعمل عليها قد تكون الجانب العاطفي أو الصحي أو شخصي أو عملي.. الخ.

  1. بعد تحديد أهدافك، قرر ما إذا كنت تريدها لوحة مادية أم رقمية.

اللوحة المادية تكون عبارة عن تجميع للصور التي تمثل أهدافك من مجلات أو من كتب أو تقوم بانزالها من الانترنت و تقوم بلصقها على لوحة جدارية أو على ورق مقوى ( كرتون).

أما الرقمية فتكون عبارة عن تجميع للصور من الانترنت وعمل لوحة عن طريق برامج الصور و تحتفظ بها في هاتفك أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  1. ابدأ بعملية البحث عن الصور و العبارات و الاقتباسات التي تمثل أهدافك و رغباتك.

يكمن في هذا الجزء الجانب الإبداعي، حيث تبدأ بالسماح لنفسك بالحلم و مشاهدة الصور و تقنينها واختيار تلك التي تمنحك شعورا قويا بأن هذا هو ما تريده فعلا.

استخدم المجلات و الصور الرقمية من الانترنت و التقط الصور التي تمثل لك ما تريد تحقيقه.

  1. اجمع كل الموارد التي اخترتها.

إذا قررت انشاء لوحة مادية فقد تحتاج مثلا إلى :

الصور الخاصة و التي تمثل أهدافك.
عبارات الامتنان و التشجيع و التحفيز و الاقتباسات.
صمغ، و مقص.
ورق مقوى ( كرتون) للصق الصور عليه.

  1. اعثر على مكان هادئ للعمل على لوحتك.

من المهم أن يكون المكان الذي تعمل عليه هادئا و يعمل على الهامك أكثر، قد ترغب بتشغيل موسيقى محببة لنفسك، أو التأمل قليلا، أو حتى إضاءة شمعة، اعمل ما يبعث في داخلك مشاعر الحب و الدفئ و يبث فيها روح التفاؤل و الأمل و مشاعر الرضا و الفرح.

اسمح لنفسك بأن تحلم و اصطحبها معك إلى لوحة أحلامك

  1. خذ الوقت الكافي في تنسيق الصور ووضعها في المكان الذي تراه مناسبا قد تقوم بتخطيط لوحتها بالقلم و تقسيمها و كتابة أهدافك عليها و من ثم تلصق فيها صورك.

وعلقها في مكان تراه فيها بشكل يومي.

بإمكانك كتابة التاريخ عليها لمعرفة الوقت الذي تستغرق فيه تحقق أحلامك وما خططت له.

شارك المقال:

Responses