قراءة في كتاب الجامح بقلم جلينون دويل

شارك المقال:

كتاب الجامح من كتب المذكرات و الذي يحمل في طياته المساعدة الذاتية من خلال رواية الكاتبة لقصصها و ما اختبرته بنفسها و عاشته، يعطينا خلاصة بحب الذات بغض النظر عن من تكون و من أنت وما تعانيه من آلام و كيف تجد نفسك و تتصل بها و ماذا يعني أن تكون على حقيقتك الطبيعية.

و الكاتبة تبدأ في مقدمة الكتاب بقصة لطيفة عن فهدة ولدت في قفص و كيف استعارت هذا الوصف بوصف من يعيش في حدود و معتقدات و بناء الهياكل من حوله من خلال معتقداته و ما يؤمن به عن نفسه و ما قيل له و أفكاره و مشاعره و كيف أن حدود البرية شاسعة جدا و أن بإمكانه الانفتاح و الاختيار ليكون على طبيعته.

فلدينا جميعا كائن برية و هذا الكائن جامح و لا حدود له و لديه الكثير من الآمال و الرغبات و الطموح ليحققها و لكنه ينسى نفسه عندما يحاول ارضاء الآخرين بدلا من السعي نحو تحقيق ما يرغب به.

و توضح لنا قصة الكاتبة أنه من أجل استعادة حريتنا و العيش بحقيقتنا الداخلية يجب علينا أن نبدأ و نثق في الاستماع إلى أجسادنا و حدسنا و انه يجب علينا التشكيك في المعتقدات و المورثات التي ورثناها من الآباء و من الأجداد و المجتمع.

و تناقش دويل في الكتاب عمليتها في تفكيك الأفكار التي استمدتها من حولها و من العالم و كيفية تقبل الألم و كيف انتقلت من شخصية مثالية إلى امتلاك هوية خاصة بها ( الكتاب تناول عدة موضوعات مثل الحكم على الأخطاء من خلال مفهوم الحب، المثلية الجنسية، العنصرية، الفسلفسة البوذية، الأبوة و الأمومة، العلاقات و غيرها الكثير ).

أعجبت الكثير من المقتطفات في الكتاب مثل رسالة تلك القصة عندما أرادت ابنتها ثقب أذنيها و لم تكن مستعدة بإخبار أطفالها أن ما هو مناسب للآخرين ليس بالضرورة مناسب للآخر، و أن الشجاعة لا تعني بالضرورة الجرأة بل قد تكون تعني الهدوء.

في الختام إذا كنت شخصا يبحث عن إجابات حول كيفية عيش حياتك و أن تكون على طبيعتك الحقيقية فهناك الكثير يستحق منك التوقف و التفكير فيه.

ناماستي

المقالات المشابهه

شارك المقال:

الاجابات