الدرس 1 من0
في تقدم

الماء وأهميته

Maha 02/07/2022

كيفية تنظيف الجسم من السموم ( الديتوكس )

يشكل الماء بنسبة تصل الى ‎٧٠٪؜ من مكونات جسم الانسان والبعض قد يختلف قليلاً عن هذه النسبة ، فالرياضي مثلاً يختلف عن غير الرياضي في وجود نسبة الماء في جسمه وكبار السن يختلفون كذلك عن غيرهم من فئة الشباب أو الأطفال. الماء ضروريٌ لتكوين جسم الإنسان فهو يشكل تقريبا مانسبته (٧٥٪؜‎) من الدماغ وكذلك مانسبته ( ٧٠-٨٠٪؜ ) من القلب وكذلك الكلى بما يزيد عن نسبة (٨٠٪؜ ‎)وكذلك الكبد بنسبة (٨٠٪؜ ‎).
كما يشكل الماء نسبة كبيرة في الجلد ، لذا من الضروري شرب الماء بكميات تفي حاجة الجسم منه .
عند إحتياج الجسم للماء يعطي الدماغ اشارة لبعض الهرمونات لتحفز بدورها شعور الشخص بالعطش ، لكن البعض لا يشعر بالعطش حتى بحالة حاجة الجسم للماء لسبب ما. الدم يحتاج كذلك إلى كمية كبيرة من الماء ، فقد يعاني البعض من جلطات الدماغ أو في القلب عند النوم أو عند الاستيقاظ من النوم لقلة سيولة الدم بسبب عدم شرب الماء لساعات طويلة. فمن المهم عند الافاقة من النوم شرب قدح الى قدحين من الماء على أن يكون دافئاً حتى لا يؤثر سلباً على المعدة والكبد.
كما نجد أن الأغلبية لا يشربون الماء إلا عند الشعور بالعطش ، وهذا خطأٌ كبير خاصةً أولئك الذين يسكنون المناطق الباردة وفي فصل الشتاء وبسبب برودة الجو لا يشعر الشخص بالعطش بل أن هناك من يكتفي بشرب قدح أو قدحين من الماء طوال اليوم ، ولهذا أثر سيء على الجسم وعلى الصحة العامة. لذا يجب علينا شرب الماء حتى ولو لم نشعر بالعطش. وفي حال عدم الرغبة بشرب الماء يمكننا إضافة قطراتٍ من الليمون فهو مادة مطهرة ومعقمة أو بعضا من أوراق النعناع والخيار وبعض الفاكهة ليعطي نكهة لذيذة ويساعد على تنظيف الجسم من السموم. فالجسم يحتاج من ( لترين إلى ثلاث ليترات ) يومياً مقسمة على اليوم بأكمله. كما أنصح أن لا نشرب الماء إلا بعد مضي ساعة من تناول الطعام من أجل أن لا يتسبب لنا في عسر الهضم وحتى لا نخفف من حامض المعدة ويسبب ارباك بعملية الهضم.

للماء فوائد كثيرة على صحة جسم الإنسان منها:

  • المحافظة على أعضاء وأنسجة الجسم ، فلولا الماء لما عملت المفاصل بصورة مرنة لأن الماء يساعد على ترطيب المفاصل.
  • ترطيب أنسجة العين .
  • ترطيب الجلد .
  • حماية الأنف والفم من الجفاف.
  • طرح المواد السامة عن طريق الكبد والكلى وغيرها وتخليص الجسم من السموم بكل يسر سهولة.
    فعند الاستيقاظ من النوم نشرب قدحين من الماء الدافئ على الريق لحاجة الجسم للماء حتى عند عدم الشعور بالعطش . فيطرح الجسم ما فيه من سموم التي تجمعت أثناء النهار والليل وطرحها بيسر . مع مراعاة شرب الماء في وضعية الجلوس ، ويكون الماء بدرجة حرارة الغرفة.
  • الماء ناقل للمواد الغذائية و الأوكسجين إلى الخلايا.
  • الماء مذيب لجميع المواد الغذائية و الأملاح داخل الجسم.
    ولذلك يؤدي نقص الماء إلى إرباك العمليات الهامة داخل الجسم. كما وأن نقصان الماء يؤثر على الجهاز الهضمي ويسبب الامساك فغالبية من يعاني الامساك يرجع سببه إلى عدم شرب كمية كافية من الماء . لأن انتقال الماء من المعدة للأمعاء الغليظة والدقيقة يتطلب الماء لتكون حركته سهلة.
  • الماء ينظم درجة حرارة الجسم وذلك من خلال التعرق .
  • انتاج اللعاب في الفم، فالغدة اللعابية تعمل بصورة جيدة مع وجود الماء ، ولهذه الغدد أهمية كبيرة في ترطيب الفم وهضم الطعام في محطته الأولى في فم الانسان.
    ينبغي لنا أن نعمل ديتوكس للجسم كل فترة لتنظيف الجسم من السموم خاصة إذا كان الطعام غير صحي ، فالسموم تتخزن في الكبد والمرارة والدم وجميع أعضاء الجسم ، فلهذا هي بحاجة إلى تنقيتها من السموم المترسبة لكي تعمل بصورة صحيحة طول العمر.
    توجد أنواعاً كثيرة من الديتوكس لكن النوع الأساسي هو بشرب الماء مضافاً إليه القليل من عصير الليمون أو الخل الطبيعي ليساعد على طرح السموم وعمل جدول خاص للطعام المتكون من الخضروات بصورة كبيرة مع الصيام المتقطع وشرب العصير الأخضر والذي يكون محتواه من الخضروات الطازجة التي تساعد على تنظيف الجسم بسهولة.
    فهو يساعد خروج سموم الجسم مع البراز في الجهاز الهضمي وعن طريق البول ، عن طريق التعرق ، طرح البلغم وافرازات الانف في الجهاز التنفسي ، نزول الدموع.
    يستطيع الإنسان والحيوان الاستغناء عن الطعام لفترة طويلة ربما شهور ، لكن لا يستطيع الاستغناء عن الماء لأكثر من ثلاث أيام حسب صحة الشخص وعمره ودرجة حرارة الجو .

يعتبر الماء واحداً من أهمّ المكوّنات التي يتكوّن منها جسم الإنسان، كما أنّه واحد من أهم العناصر الموجودة في الطبيعة على الإطلاق، وذلك نظراً إلى كون الماء يعتبر عنصراً أساسيّاً تحتاجه جميع أصناف الكائنات الحيّة كاملة. لهذا السبب فإنّ الماء يحظى بالعناية الكبيرة والخاصّة من قبل الدول، فتوفير الماء يعني توفير الحياة للإنسان .