الدرس 1 من0
في تقدم

الأطعمة المعلبة والجاهزة

Maha 11/08/2022

نلاحظ في الأطعمه المعلبة وجود ( في خانة مكونات المنتج ) كودات مع حروف مثل ( E22) ، ولو تبحث عن معاني هذه الكودات الكثيرة ستتفاجأ ، فهي عبارة عن دهون خنزيرية أو أصباغ من حشرات أو مواد ممنوعة رسمياً وغير مصرح باستعمالها ومواد سامة وأخرى مسرطنة ، فلأجل أن لا تُعرف ماهيتها تُكتب بشكل كود.
لذا حاول أن تنتبه لمحتويات المنتج قبل شرائه ، واعلم كلما كثرت محتويات المنتج وتضمنت أرقام وأحرف غير مفهومة فعليه علامة استفهام ، فحاول أن تبتعد عن شرائه قدر الإمكان.
لان المحتوى الكثير للطعام يعني أنه مصنع تصنيع معقد وفيه إضافات غير صحية.
الأطعمة المعلبة والجاهزة تحتوي على مواد حافظة لزيادة تاريخ صلاحيتها والحفاظ على دوام طعمها ولونها وتحمّل الحرارة وظروف التخزين ، فهي جداً سيئة للصحة وخطرة عند تناول هذه الأطعمة بصورة مستمرة وهي من مسببات الأمراض السرطانية وأمراض كثيرة.
عند صنعي للخبز أو أي نوع من الحلويات في البيت لا استطيع تركه يوم واحد خارج الثلاجة ، ولو تركته في المطبخ بدرجة حرارة عادية وليست مرتفعة يتعفن بعد مرور يوم ونصف إلى يومين ، لإنه لا يحتوي على مواد حافظة.
لهذا سُميت بهذا الاسم ( مادة حافظة ) ، تحفظه لكي يتحمل الوقت الأطول والحرارة العالية والرطوبة فلا يتغير طعمه ورائحته وشكله.
وأود التنبيه هنا إلى سكاكر الاطفال من حلويات وموالح تحتوي على نسب عالية من المواد الحافظة والزيوت المهدرجة والمواد الملونة التي في الكثير من البدان غير مسموح بها ، وفي بعض البلدان تُصنع منزلياً وغير خاضعة للفحص من قبل الجهات الصحية المختصة لهذا نرى انتشار مرض السكري والسمنة وأمراض الجهاز الهضمي لدى الاطفال بنسب عالية.

تحتوي الأغذية المعلبة على مادة حمضية لحفظ الطعام من العفن قد تسبب التهابات حادة أو مزمنة في المعدة، وقد تؤدي إلى الإصابة بـقرحة المعدة.
كما تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، قد تؤدي للسمنة بمضاعفاتها مثل الإصابة بـمرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.
وكثرة تناولها قد تؤدى إلى تكوين الحصوات في المرارة.