خطوات عمل قوائم مراجعة المهام اليومية

شارك المقال:

و وصلنا للأسبوع الثاني ولا زلنا نبحر مع دفترنا للتخطيط و اليوم سنتعلم عمل مخطط لقوائم المهام اليومية بطريقة مختلفة و سنستخدم هذا المخطط بطريقتين وكالعادة سأتحدث عن مميزات وسلبيات التخطيط بهذه الطريقة بناء على تجربتي الخاصة.

هنا شكل الورقة عندي في الدفتر عملت حساب لقياس طول وعرض الورقة، ممكن الاستعانة بالمسطرة لقياس الورقة و تقسيمها على أربعة مربعات أو مستطيلات أو خانات، أو ممكن تحسب عدد الأسطر و عدد المهام وبناء عليه تقسم الطول إلى أربعة أقسام و بالنسبة للعرض ممكن لو لاحظت أنه في أعلى الصفحة نقط ممكن تحسب عددها وتقسمها إلى نصفين أو تستخدم شريط قياس.

بعد ما أخذنا قياس الورقة نبدأ نرسم أول خانة معانا بحيث نراعي ترك مسافة من الأعلى لكتابة اليوم و التاريخ واسم الشهر.

ونراعي كذلك أنه نترك فواصل بين المربعات كما في الصورة أعلاه بحيث كل مربع أو مستطيل منهم يكون منفصل عن الآخر بمسافة تقريبا نصف سم أو 1 سم.

و هذا هو شكل الورقة بعد ما كتبت عليها الأيام و التاريخ، بعد الانتهاء أبدأ بكتابة قائمة المهام اليومية لليوم كله داخل الخانة أو المربع، ومع انتهاء كل مهمة أضع علامة ✅ بجانب المهمة أو أستخدم قلم ملون لشطب المهمة المنجزة و المهمات التي لم تكتمل ممكن أضع لها علامة ? و المهمات الغير المنجزة ممكن أضع لها علامة ⬅️ وأعمل على ترحيلها في خانة أخرى لليوم التاني.

أنا هنا وجدت أنه وأنا استخدم هذا التخطيط أنني محتاجة أعمل عليه تعديلات تناسب يومي خاصة أنه قائمة المهام اليومية عندي طويلة قليلا فعمدت إلى تعديل المخطط الخاص بي فعملت التقسيم الآتي للخانات كما في الصورة أعلاه بحيث إنها تكون برنامج ليوم واحد فقط.

فعملت أول تقسيم لقائمة المهام اليومية (الروتين اليومي المعتاد)، و التقسيم التاني لبرنامج القراءة اليومي بحيث أكتب رقم الصفحة ولو في اقتباس حلو أو كلمة لامستني أثناء القراءة أو الكاتب تحدث عن عادة من العادات المفيدة أكتبها في التقسيم مع الإشارة إلى رقم الصفحة كي أستطيع الرجوع لها في أي وقت بكل سهولة وفي التقسيم الثالث لقائمة الامتنان اليومية (في الموقع توجد عدة مقالات للامتنان بإمكان من يرغب الاطلاع عليها الرجوع إليها)، و في التقسيم الرابع باسم قائمة الأمنيات و الرغبات أحيانا وأنا في صدد القيام بمهمة تطرأ على ذهني مهمة أخرى ببساطة أكتبها هنا، وأحيانا تكون هناك أهداف أطمح للوصول إليها أو تطرأ أفكارنا أخرى بخصوص شغلي فأضعها هنا في هذه القائمة.

بإمكان التعديل على الخانات الأربع بما يتناسب برنامجكم اليومي ممكن تغيروا بدل خانة القراءة اليومية مثلا تكتبوا اسم دورة او مادة من المواد الدراسية و تعملوا تتبع من خلالها.

لا حدود للإبداع بما يخدم مصالحنا.

إيجابيات المخطط وهل أود تجربته مرة أخرى :

-نعم أرغب بذلك في الحقيقة لا زلت أستخدمه و أضيف و أعمل تعديلات عليه بما يتناسب برنامجي اليومي.
-وجدت سهولة كبيرة جدا في استخدامه.
-أعطاني لمحة واضحة عن قائمة المهام اليومية وماهي المهام المنجزة وتلك التي تحتاج مني انتباه وماهي الأولويات في إنجاز أي مهمة.
-المساحة البيضاء و تمازج الألوان التي استخدمتها في هذا التخطيط أعطتني شعورا كبير بالراحة.
-لا يوجد فيها تاريخ و يوم و سنة لذلك من السهل التحكم بالصفحة و البدء في أي يوم يناسبني.

-بامكانك أيضا تحويل الخانات الأربع إلى خانات للعمل على الأهداف بحيث تكتب في خانة الهدف المراد إنجازه لمدة 3 أشهر و في الخانة المقابلة له تكتب الخطوات المراد تنفيدها لهذا الهدف في كل خانة منها يمثل شهر للخطوات التي تريد القيام بها.

-سلبيات هذا المخطط

تكاد تكون شبه معدومة جدا وذلك لأنه يروق لي بعض من وجود المساحة البيضاء في المكان ولكن أشدد على أنه إذا كانت المهام المراد انجازها طويلة جدا أو قليلة فيجب مراعاة المساحة المستخدمة في الكتابة قبل البدء بالتخطيط لشكل الصفحة فنحن بكل تأكيد نريد أن نستفيد من الكتابة على الصفحة بأكملها.


يمكنك مراجعة الأسبوع الأول : خطوات عمل جدول تتبع المهام اليومية

شارك المقال:

Responses