معجزة الصباح

شارك المقال:

يقول المثل أن ( المستقبل هو ملك لمن يستيقظ مبكرا ) فماذا يعني ذلك و ما أهمية الاستيقاظ مبكرا؟ هذا ما سنكتشفه من خلال كتاب معجزة الصباح للمؤلف هال الرود و الذي ترجم إلى مالا يقل عن 27 لغة.

يبدأ الكتاب بملاحظة بسيطة إلى حد و هي أن 95٪ من الأشخاص هم غير راضين عن حياتهم و يلومون الآخرين أو الحياة أو الماضي أو أي سبب آخر لعدم نجاحهم، ووفقا لما قاله هال فإننا جميعا مسؤولين بالكامل عن حياتنا، فلدينا كل القوة لتغيير الأحداث في لحظتنا الحالية عن طريق اختيار ردود أفعالنا و سلوكياتنا تجاهها.

” ضع في اعتبارك أن وضعك يعتمد على هويتك و لكن الاتجاه الذي تسلكه يعتمد كليا على ما تريد أن تكونه و تصبح عليه من الان فصاعدا “ هال الرود

لذلك يخبرنا هال الرود في كتابه بأخذ وقتا لأنفسنا في الصباح عندما نستيقظ مباشرة (من أجل العمل على تطوير ذواتنا).

حيث يقترح علينا أن نستيقظ قبل ساعة عن الموعد الذي اعتدنا الاستيقاظ عليه و أن تكون هذه الساعة من أجلنا فقط.

في هذه الساعة ستتمكن من القيام بحوالي 6 أنشطة للتطور العقلي و البدني و الشخصي.

” أغلبنا يكره الاستيقاظ في الصباح و لكن بمجرد أن تبدأ عادة الاستيقاظ مبكرا و تتذوق و تختبر طعم الحرية و مشاعر الهدوء و ما تجلبه لك تلك الساعة من سلام و انجاز فلن ترغب بالعودة إلى ما كنت عليه سابقا “

الأفكار الرئيسية لمعجزة الصباح :

  1. كل شيء ممكن إذا استثمرنا و تقبلنا المسؤولية الكاملة لحياتنا
  2. لتحسين حياتك يجب أن تبدأ بنفسك و تقضي وقتا كل يوم في ممارسة التطوير الشخصي
  3. الساعات الأولى من اليوم هي الأهم و تبدأ مع استيقاظنا مباشرة

يدور روتين صباح المعجزة حول 6 أنشطة لتطوير الذات و تسمى بالمفاهيم المنقذة :

  1. الصمت
  2. التوكيدات
  3. التصور
  4. التمارين
  5. القراءة
  6. الكتابة
  7. امنح نفسك لحظة من الصمت

أول نشاط تقوم به عند استيقاظك من النوم هو أن تأخذ وقتا لنفسك تقضيه مع نفسك قد يكون وقتا لممارسة التأمل أو الصلاة أو الدعاء أو الامتنان أو التنفس العميق أو الاسترخاء و تهدئة و تصفية ذهنك.

ينصح هال لممارسة هذا النشاط ب 5 دقائق عند الاستيقاظ، هذا النشاط يساعدك على التركيز و الشعور بمشاعر رائعة خلال يومك.

السلام الداخلي
الاتصال بالذات
قوة اللحظة الحالية

  1. التوكيدات

ابحث عن تلك الاقتباسات و الكلمات التي تجد لها معنى في داخلك و تشعر معها بمشاعر جميلة في الداخل و تتعلق بأه افك و ما تريد أن يتجلى لك، اكتبها، قلها بصوت عال أو بينك و بين نفسك و من الممكن أن تكررها صباحا لمدة 5 دقائق أيضا.

اجذب ما تريد و تقنية 3×33
موازنة الشاكرات بإستخدام التوكيدات الايجابية

  1. تصور أهدافك

درب نفسك على تصور و تخيل أهدافك التي تريدها أن تتجلى في حياتك، أبحث عن الصور و الأفكار التي تغذي عقلك الباطن فيما يخص هدفك و تخيل نفسك و أنت تتخذ الخطوات اللازمة و ما الذي تقوم به النسخة لتلك الصورة الذاتية من نفسك مع تكرار التوكيدات كل صباح ستعزز بكل تأكيد برمجة عقلك الباطن نحو النجاح

خطط لأهداف معنا
حقق أهدافك و تقنية لوحة الأحلام
تقنية انفجار النجوم و العصف الذهني

  1. التمارين الرياضية

و لأن الجسد مرتبط بالعقل فمن المفيد أن تهتم بطاقتك و ما يعمل على تعزيزها فبالاضافة إلى تناول الطعام الصحي لابد من ممارسة تمارين 3 مرات في الأسبوع أن لم يكن كل يوم لذا خذ بضع دقائق لممارسة التمارين التي تحبها لتعمل على زيادة النشاط لديك للاستعداد لبدء العمل.

نصائح لتناول الطعام بدون الشعور بالذنب
اللحظة الحالية و الاعتناء بالنفس

  1. القراءة

هي واحدة من أبسط الطرق لاكتساب المعرفة و التعلم و التطوير، لا لا تتردد في قراءة ما يلهمك و يعمل على تطويرك أكثر

  1. الكتابة

كتابة ما يدور في ذهنك خلال اليوم يعمل على تحرير الأفكار من عقلك و زيادة الوضوح بشأن ما تريده في حياتك، أيضا يمكنك كتابة انجازاتك و الامتنان لما لديك.

تقنية دفتر اليوميات
اطلق العنان لنفسك مع تقنية يوميات الصباح
دفتر الامتنان السحري

و على الرغم من أن الكتاب ينصح بقضاء ساعة واحدة كل صباح مع ذواتنا إلا أن الأمر متروك لك بتحديد مقدار الوقت الذي تحتاجه.

أيضا يمكنك اختيار الأنشطة التي تحبها في هذه الساعة و ما الذي يجعلك تستيقظ لأجله كل صباح.

أيضا لابد من إعداد خطة عمل لك حول الأنشطة و مقدار الوقت و الأدوات التي تحتاج إليها

وماهي الأنشطة التي يمكنك دمجها مع بعضها البعض، من خلال التجربة سنكتشف ماهو الأفضل بالنسبة لك و ستختبر أشياء جديدة

المقالات المشابهه

شارك المقال:

الاجابات