قائمة المهام و تقنية بومودورو

شارك المقال:

هل شعرت يوما أنك غارق تماما في إنجاز الأشياء التي تريد القيام بها ومع ذلك تجد أن قائمة مهامك لم تنجز كلها أو أنك لست راضياً عن مقدار ما أنجزته في يومك، أو أنك تشعر أن عقلك مليء بالمهام التي يجب عليك فعلها خلال يومك، وربما تبدأ في مقارنة نفسك بالأشخاص الآخرين وتبدأ في طرح تساؤلات كثيرة حول كيف يمكنهم من تحقيق وإنجاز قائمة مهامهم مهما كانت طويلة، اليوم سنتعلم تقنية جديدة تساعدنا في إنجاز مهامنا بكل سهولة و تعمل على زيادة الإنتاجية لدينا دون أن نشعر بالإرهاق ولكن قبل أن نتحدث عن هذه التقنية سنتحدث عن بعض الخطوات التي من خلالها نستطيع ترتيب قائمة المهام الخاصة بنا

المحاور :

  • خطوات ترتيب قائمة المهام
  • تقنية بومودورو
  • لفرق بين تطبيق بومودورو وبوموفوكس
  • طريقة عمل تقنية بومودورو

خطوات ترتيب قائمة المهام

  • الخطوة الأولى : افرغ كل مافي عقلك من مهام تشعر أنها ضرورية وملحة وغير ضرورية وهامة على ورقة حتى لو كتبت ثمان صفحات مجرد أن تكتب مافي ذهنك من مهام أو أشياء تشعر أنها ترهقك أو تشغل حيز في عقلك فإنك بذلك تعمل على منح نفسك المزيد من الوضوح لما هو مهم لاحقا إذ أنك ستكتشف بمجرد مراجعتك لما كتبت أن كل ما كتبته ليس مهم أو ليس في قائمة أولوياتك.
  • الخطوة الثانية : أحد أكبر الأسباب التي قد تشعرنا بالتوتر والارتباك خلال اليوم هو أننا عندما نعتقد أنه بمجرد ما نبدأ بكتابة قائمة طويلة من المهام فإنه يجب علينا إنجازها كلها في نفس اليوم في حين أنه بإمكانك ترحيل بعض المهام لليوم التالي.

كما بإمكانك مراجعة ما كتبته من مهام وسؤال نفسك هل ما كتبته سيقربك من هدفك خطوة واحدة أم لا.

  • الخطوة الثالثة : بعد مراجعة قائمة المهام الخاصة بك لأي مهمة غير ضرورية أو غير ملحة بإمكانك ترحيلها ضمن قائمة المهام المستقبلية.

ثم ابدأ بإعادة كتابة قائمتك من جديد بحيث تضع الأشياء ذات الأهمية العالية في المقدمة أي تدرجها في أعلى القائمة مع وضع تاريخ ووقت لبداية ونهاية لبدء مهامك.

الآن بعد أن أنهينا هذه الخطوات وحددنا قائمة المهام نأتي إلى التقنية التي من خلالها سنعمل على مهمتنا، ولكن من المفيد لنا و من المهم لنا أيضا أن نركز على مهمة واحدة في كل مرة.

تقنية بومودورو

هي تقنية تشبه في شكلها الطماطم وفكرتها مأخوذة من مؤقت الطبخ أنشأها الإيطالي فرانشيسكو سيريلو لزيادة الإنتاجية في العمل هذه التقنية تعتمد على تقسيم الوقت لفترات زمنية تتراوح بين 25 دقيقة أو 30 دقيقة أو أكثر من ذلك على أن تتخللها فترات راحة.

في البداية عند إستخدامك لهذه التقنية خاصة إذا اخترت 25 دقيقة قد تظن أن الوقت غير كافي لإنجاز مهمتك ولكن ثق في العملية أن هذا الوقت إن أعطيته جل إهتمامك وتركيزك فإنك ستنجز الكثير خلال هذا الوقت البسيط.

هذه التقنية يوجد لها تطبيقات تحمل نفس الاسم بومودورو و تطبيق آخر اسمه بوموفوكس وقد قمت بتجربة بومودورو لعدة أشهر وقد فرق كثيرا معي من ناحية إنجاز قائمة المهام الخاصة بي.

الفرق بين تطبيق بومودورو وبوموفوكس

لا يوجد فرق بين التطبيقين سوى أن بعض الخيارات في تطبيق بوموفوكس غير متاحة مجانا، بينما برومودرو متاحة بالمجان على الموقع الخاص بها.

ولكن لنذكر بعض الخصائص و الفروقات البسيطة

تطبيق بوموفوكس يشبه إلى حد ما تطبيق بومودورو من ناحية تعيين الوقت إلا أنه يتيح لك إضافة اسم المهمة وكذلك ملاحظات حول مهمتك وكذلك حذفها بعد الانتهاء منها، إن كنت تجد أنه لا بأس بكتابة مهمتك على الموقع الرسمي الخاص بهذا التطبيق وتشعر بالراحة فأنا أنصحك بتجربته.
أيضا يختلف في اللون بوموفوكس لونه برتقالي بينما برومودرو أحمر

كلا التطبيقين يتيحان لك تحديد الفترة الزمنية المراد العمل من خلالها وكذلك خيار صوت رنين المنبه ودرجة ارتفاعه.

طريقة عمل تقنية بومودورو

1-اختر مهمة ترغب في إنجازها سواء كانت مهمة تستهلك وقتا قصيرا أم طويلا.
2-اضبط بومودورو لمدة 25 أو 30 دقيقة و أنوي بالتعهد لنفسك بالالتزام طوال الفترة المحددة بعدم التشتت و الإبتعاد عن الإلهاء.
3-ابدأ بالعمل على مهمتك حتى سماع صوت منبه بومودورو ليخبرك بموعد انتهاء الفترة الزمنية المحددة.
4-عندما تسمع صوت المنبه ضع علامة صح عند المهمة أو في قائمة تتبع المهام الخاصة بك.
5-خذ فترة استراحة لمدة خمس أو عشر دقائق تنفس أو تمدد أو استرخي خلالها أو امشي في المكان أو تناول فنجانا من القهوة.
6-بعد انتهاء فترة استراحتك أعد ضبط المنبه من جديد لمهمة أخرى وهكذا إلى أن تنتهي أربع فترات زمنية مدتها 25 دقيقة أو أكثر تتخللها فترات راحة أيضا.

هذه التقنية فعالة جدا في العمل على المهام وعند اتقانك لها ستعرف بشكل بديهي وقت المهمة المراد إنجازها بدقة كبيرة جدا.

شارك المقال:

Responses