خطوات عمل مخطط بشكل عمودي

شارك المقال:

اهلا ومرحبا بكل متابعي موقع sphfuture.com في الأسبوع الثالث مع التخطيط و اليوم أيضا سنعمل جدول سهل وبسيط للمهام اليومية وما يميز هذا الجدول أنه يعطيك تركيز على الفترات الزمنية خلال اليوم.

لنبدأ في عمل مخططنا :
الخطوة الأولى :
نقيس عرض الصفحة بالمسطرة وبناء عليه نعمل تقسيمنا انا عندي العرض 15 سم ونصف لذلك قسمته كالتالي :
3سم ونصف للتقويم و الملاحظات المهمة
4 سم لكل يوم

الخطوة التانية:
بعد ما انتهيت من التقسيمات كتبت أسماء الأيام وبإمكانك تكتب التاريخ فوق اليوم
بالنسبة لخانة التقويم ممكن تكتب اسم الشهر من الأعلى و تحط تاريخ لأيام الاسبوع وكل ما عليك انه في اليوم اللي راح تخطط فيه تحط علامة عليه.

ملحوظة :
في مخططي كتبت يوم الجمعة لأنه بداية الأسبوع تبدأ عندي من هذا اليوم، بإمكانك تكتب أي يوم تحب تنفد فيه هذا المخطط، الخيارات مفتوحة أمامك.

الخطوة الثالثة :
نقسم الفترات الزمنية زي ما وضح في الصورة وأيضا الخيارات مفتوحة أمامك سواء تحب تبدأ الفترة الزمنية من الظهر أو ما بعد الظهر أو من الصباح أو فترة العصر أو إذا كانت عندك مهام تقدر توزعها على فترتين في اليوم.

طبعا في خانة التقويم ممكن تستفيد بالمساحة الموجودة لكتابة ملاحظات مهمة أو مكالمات تلفونية أو متابعة برنامج على التواصل الاجتماعي.
وأيضا إذا لاحظت في الصورة تم تقسيم الصفحة في الأخير لأستفيد أكثر منها بحيث أعمل تتبع إعادة معينة مثل رياضة، أو تخطيط لوجبة اليوم أو لشرب الماء الخيارات مفتوحة و الإبداعات لا محدودة.

إيجابيات المخطط :
المخطط سهل جدا ويعطي فرصة للتركيز في عمل المهام خاصة أنها موزعة على فترات زمنية محددة.
أيضا المخطط قابل للتخصيص بحيث تستطيع البدء به في أي يوم وفي أي شهر تحب.
أيضا يتميز التخطيط بالمرونة بحيث أنه تستطيع كتابة التقويم في أسفل الصفحة و الملاحظات من أعلى أو استبدال الملاحظات بكتابة الأهداف الشهرية أو قائمة التسوق الأسبوعية أو اللقاءات الاجتماعية أو الكتب التي ستقرأها أو بعبارات تحفيزية أو اقتباسات ملهمة.

سلبيات المخطط :
تكاد تكون شبه معدومة بالنسبة لي وذلك لأن المخطط يتميز بانسيابية ومرونة وتستطيع تطويعه لخدمتك كما تريد فقط عليك أن تخطط بشكل صحيح للاستفادة من الورقة بشكل جيد.

شارك المقال:

Responses