أطلق العنان لمشاعرك مع تقنية صفحات الصباح

شارك المقال:

هناك تقنيات فعالة على المدى القصير وأخرى فعالة على المدى الطويل، وأحد هذه التقنيات التي سأتحدث عنها اليوم هي تقنية صفحات الصباح أو ما تعرف الآن بمصطلحها الدارج بين المدربين بالتفريغ الكتابي، و ما يميز هذه الطريقة عن غيرها من الطرق المتداولة هو أنه لها طريقة خاصة بها كما ذكرتها جوليا كاميرون صاحبة هذه التقنية في كتابها طريق الفنان.

المحتويات :

  • ماهي الصفحات الصباحية.؟
  • كيف تستخدم تقنية صفحات الصباح
  • بعض النقاط الضرورية عند كتابة صفحات الصباح
  • كيف أستفيد من صفحات الصباح للعمل على تطوير ذاتي أكثر؟

ماهي الصفحات الصباحية؟

صفحات الصباح هي عبارة عن مفهوم أطلق واستخدم كأداة لإيقاظ الإبداع و أيضا للاتصال بالطفل الداخلي وذلك عن طريق القيام بطقس صباحي أو يومي يتمثل في كتابة ثلاث صفحات كل يوم مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، هذه الصفحات كتابتها تتم بخط اليد ويكتب فيها كل ما يتبادر إلى ذهنك من كلمات وترهات و أحداث غبية أو سلبية، أشياء مكررة، كل ما يشغل تفكيرك أكتبه .

كما تنصحنا جوليا كاميرون أنه إذا لم تعرف ماذا تكتب كل ما عليك هو تكرار كتابة هذا السؤال في صفحاتك “لا أعرف ماذا أكتب”

كيف تستخدم تقنية صفحات الصباح

للقيام بهذه التقنية فأنت بحاجة إلى دفتر مخصص لهذه الرحلة و ثلاثة أقلام بأي لون تحبه، أحدها سيكون مخصص لكتابة كل شيء و الآخر لوضع علامه تحت الأشياء الإيجابية و الثالث لوضع علامة تحت الأشياء السلبية و التي تحتاج للعمل عليها.

بإمكانك كتابة أي اسم لهذه الرحلة في دفترك كما تستطيع كتابة تاريخ بدء ممارستك لهذه التقنية.

الكتابة هي من الأدوات و الطقوس اليومية ومن العلاجات الفعالة جدا إذ تشبه عمليتها بالتأمل الكتابي لذا من المهم أعطاءها وقت خاص بها.

ملاحظة :

إذا كان يصعب عليك أن تكتب كل صباح بإمكانك الكتابة في أي وقت مناسب لك فقط كن على وعي أنه من المهم أن يكون وقت خاص بهذه الممارسة وبعيدا عن المقاطعات.

اكتب ودع الأفكار تتدفق بحرية وبكل انسيابية كما لو كنت تخبر أحد أصدقاءك عن موضوع ما يشغل تفكيرك أو أنك متحمس جدا لفكرة ما، فقط كن مسترخي ودع نفسك تكتب ماتريد وتضع كل ما يشغلها على الورق.

إذا كنت متخوفا من هذه التقنية أو أنك تشعر أن كتابة ثلاثة صفحات كثير للغاية فجرب أن تبدأ في الكتابة لمدة عشر دقائق كل يوم إلى أن تجد نفسك قد استرخيت تماما في القيام بهذه الممارسة وشيئا فشيئا ابدأ بتزويد الوقت إلى أن تصل لثلاث صفحات كل يوم.

بعض النقاط الضرورية عند كتابة صفحات الصباح

لا توجد طريقة خاطئة أو صحيحة عندما تكتب صفحات الصباح فهي بمثابة خريطة استرشادية تقودك في رحلتك في الحياة وتعمل على خلق وصنع مساحة بين عقلك وأفكارك و التواصل مع عالمك الداخلي ، ومع ذلك فإن جوليا قامت بوضع بعض النقاط الضرورية التي يجب أخذها بعين الإعتبار منها:

1- لا يجب أن يقرأها أحد غيرك، أو أن تقرأها مباشرة بعد كتابتها، إذ أنه يلزمك إعادة قراءتها بعد مضي ثمانية أو تسعة أسابيع من تاريخ بدء الكتابة بهذه الطريقة.

2- ليس المقصود من الكتابة هي أن تظهر موهبة الكتابة أو التفنن في الخط بل هي إدارة لإيقاظ الوعي و الإبداع الكامن و لإضافة المزيد من الوضوح في الحياة.

3- يجب كتابتها بمجرد استيقاظنا مباشرة من النوم لأنه هذا هو الوقت الذي نتصل أكثر فيه بداخلنا.

ملاحظة :

لا بأس بالكتابة في أي وقت خلال اليوم

4- الإلتزام يوميا بهذه العادة لملاحظة النتائج و الآثار، فربما ستلاحظ النتائج من أول مرة تستخدم فيها هذه التقنية.

5- عندما تقرأها لا تحكم عليها، فالغرض منها هو جمع المعلومات التي ستعمل عليها على تحويل مسار الوعي لديك وستفيدك في حياتك أكثر و أيضا لاستكشاف ذاتك الداخلية و التعرف عليها أكثر.

6- تذكر أن تقنية صفحات الصباح بمثابة عملية تأمل وجلب لأفكارك و مشاعرك واحضارها على الورق لذلك من المهم أن تسمح لنفسك بكتابتها كما هي ،وثق عزيزي القارئ أنه مهما كانت تلك المشاعر أو الأفكار التي تشعر بها ستزول بمجرد كتابتك لها إذا سمحت لنفسك بأن تترك كل ماتشعر وتفكر به أن يتدفق على الورق.

كيف أستفيد من صفحات الصباح للعمل على تطوير ذاتي أكثر؟

ستكتشف أنه من الصعب جدا أن تكتب الكثير من الأمور السلبية دون أن تتخذ أي مبادرة لحلها، وبذلك أنت تتحول من دور الضحية إلى دور المنقذ لنفسك وتبدأ في تحمل مسؤولية نفسك.

لذا بعد انتهاء مدة تسعة أو ثمانية أسابيع تنصحنا جوليا بأنه من المفيد لنا أن تستخدم قلمين بلونين مختلفين أحدهما لوضع خط تحت الأفكار الإيجابية و الأهداف و الرؤى وكل شيء يعمل على دعم عملية التطور بالنسبة لك و الآخر لوضع خط تحت الأفكار التي تحتاج للعمل عليها بمجرد الانتهاء من وضع العلامات ابدأ بوضع خطة عمل وحدد تاريخ للبدء و الانتهاء>

لكي تتواصل مع مصدر طاقتك الداخلية لابد من الإلتزام بالممارسة اليومية فذلك من شأنه يعمل على تطويرك أكثر و على تغييرك للأحسن والأفضل.

شارك المقال:

Responses